التغطية الإعلاميةتطبيق كتاب الإمبراطور الجزائري
أخر الأخبار

كتاب الإمبراطور الجزائري في الواجهة الإعلامية للمشهد الثقافي

—  من هو الكاتب مهني محمد شرف الدين  ؟

** كتاب الإمبراطور الجزائري في الواجهة الإعلامية للمشهد الثقافي **

*/* مقال حول كتاب ” الإمبراطور الجزائري ” لــ مهني محمد شرف الدين على صفحات جريدة الواحات اليومية */*

كتاب الإمبراطور الجزائري في الواجهة الإعلامية – للمشهد الثقافي – جريدة الواحات اليومية – مجلة ماذا-

مهنــي محمــد شـــرف الديـــن. باحــث متخصص في الدراسات الأمنية والاستراتيجية

متخرج من جامعة قاصدي مرباح. ورقلة الجزائر قسم العلوم السياسية. تخصص علاقات دولية و دراسات امنية و استراتيجية. متخصص في الحروب السيبرانية. كما أنه متحصل على شهادة في العلاقات الدبلوماسية من طرف مركز القاهرة الاقليمي مصر.

(Arab Academy For Science. Technology & Maritime Transport

وشهادة من برنامج التحكيم في منازعات الاستثمار و عقود النفط لبنان. وصاحب موقع مجلة ماذا www.mrwhat.net

الكاتب  مهني محمد شرف الدين و مضمون كتاب (التعاون العسكري بين الجزائر.وحلف شمال الأطلسي في المجالين

( الدفاعي& الأمني) صدر عن دار نور للنشر (NOOR PUBLISHING) برلينألمانيا (2019 ) 

 ورواية الإمبراطور الجزائري. صدر عن دار– أدليـس للنشــر والترجمـــة والتصميـــم. باتنـة – الجزائــر. (2020)

نشأ في بيئة دينية و عائلة محافظة بين المسجد و القرأن. مع إطلاع دائم على الكتب الدينية و التاريخية منذ صغره. الى غاية فترة المراهقة التي قد يفقد الفرد فيها بعض اتزانه ورزانته. كما قال فيلجا بعد ذلك على البحث عن ذاته. و محاولة التعرف عليها من جديد و هو أصعب الأمور. كما وصفه الكاتب مهني محمد شرف الدين. فاكتشاف الذات عند الكاتب له جانبين مختلفين. فاكتشفاها يسهل لدى الشخص عندما يقتنع بأنه يحمل رسالة. بينما يصعب عليه ذلك في حالة تكرائه لذاته. كون اكتشاف الذات من أهم الأوليات في حياة الفرد.

و هذا ما أثبته سلم ماسلو لترتيب الأولويات. ومع تحقيق اكتشاف الذات يسهل على المرء ايصال رسالته. و كذا ابداعه في مجال معين و طرح مواضيع مختلفة في شتى المجالات.

كتاب الإمبراطور الجزائري في الواجهة الإعلامية للمشهد الثقافي. ويضيف الكاتب مهني محمد شرف الدين. بأن تدرجه من دراسة الدين الى علم النفس و علم الإجتماع الى علم الفلسفة. هو ما جعله يرى الحقيقة بوجه أخر و أنها ليست زيف أو خيال لكنها شاملة. و حتى نظرة الواقع تصبح نظرة جد مختلفة عن السابق ليتحول الواقع هو الأخر الى سؤال، وهذه هي المرحلة الأصعب. حسبما قال الكاتب و ذلك بمحاولته لطرح الأسباب و النتائج و التعمق في الأمور النفسية لمعالجة نفسية الإنسان، أما من الجانب الإجتماعي فانك ترى الزاوية الأخرى. زاوية المجتمع النكدي و المجتمع الكثير الشكوى نتيجة تلك الظروف المريرة التي عاش فيها.

كتاب الإمبراطور الجزائري في الواجهة الإعلامية للمشهد الثقافي.و أكد الكاتب مهني محمد شرف الدين بأنه من خلال التسأولات التي يلجأ الفرد لطرحها بعد ادراكه للواقع نجد تعريف جديد للحقيقة و تعريف جديد للإنسان و لأمور كثيرة. فتصبح لدى الشخص  نظرة شاملة حول كل ما يحيط به و ما بداخله. أما الصراع الثاني الذي يدخل فيه الفرد بعد اكتشاف ذاته فهو صراع البحث عن المعنى و الذي يعتبره المؤلف مهني محمد شرف الدين بأنه صناعة الأدب بأساسه. كتاب الإمبراطور الجزائري في الواجهة الإعلامية. للمشهد الثقافي. جريدة الواحات اليومية – مجلة ماذا.

2– كتاب الإمبراطور الجزائري في الواجهة الإعلامية للمشهد الثقافيقال الكاتب و الباحث مهني محمد شرف الدين المهتم بالشوؤن الدولية و الأمنية و المتخصص في الحروب السيبرانية بأنه اختار إسم الإمبراطور الجزائري عنوانا لمؤلفه الثاني: لأنه يضفي على مرتديه روح الإبداع الذي يستقيه من واقعه المعيش. و هو العمل الإبداعي الذي نال إهتمام الكثيرين يذكر أن الكتاب الذي صدر عن دار أدليس للنشر بباتنة حيث صادف ذكرى صرخة الكرامة و إنتفاضة البندقية وهو الفاتح من نوفمبر من سنة 2020 للباحث مهني محمد شرف الدين كان محل إهتمام الكثير من الأوساط الأكاديمية و الإعلامية. و للاساتذة و الباحثين. ليأتي كتابه الثاني رواية سياسية التي مست جوانب كل الجوانب السياسية. الفكرية. الإجتماعية بامتياز وفي هذا قال: أنهيت كتابي في مدة سنتين من العمل الجاد و المثابرة لأن الأفكار كانت مقيدة و تحتاج لأن تتناثر داخل أوراق. وتتشكل في كتاب، وارسلتها إلى دار النشر أدليس للنشر و التوزيع. ولم أندم على هاته التجربة الراقية.كتاب الإمبراطور الجزائري في الواجهة الإعلامية – للمشهد الثقافي – جريدة الواحات اليومية-مجلة ماذا.

3– وفي إطار أخر، أكد المتحث لـــــ ” الواحات ” رغبته الملحة في تطوير أسلوبه الكتابي. وتوسيع رصيده الفكري لكي ينطلق في كتابة العمل الثالث: لأنه دائما يطمح لتقديم الأفضل جاءت الرواية في 400 صفحة مندرجة في قالب إجتماعي. رواية امتزجت كلماتها بين مشاعر الرواية بقدر ما ستكون أحداثها اجتماعية فهي و اقعية لحظات حقيقية بنكهة ما يصعب ذكرها و لكن يسهل الشعور بها. اذ ما تلذذت الشفاه بالتهام حروفها. استعمل الكاتب مهني محمد شرف الدين لغة بسيطة غير مشفرة لأنها ببساطة موجهة للعامة. كما أن اختيار الشخصيات و الأماكن و الأمثال الشعبية جعلها تبدو أكثر واقعية ذات لمسات جزائرية كما لو أنك تشاهد فيلما…هو مثير للاهتمام مفيد يثير التشويق، و ستتفق معه في العديد من الأمور تنتقـــل بين قصة ومقال تليه حكاية تطوف بأماكن عدة وأزمنة ممتدة، لتستنبط بالنهاية حكمة وتأخذ عبرة، يعرض الكاتب موضوعاتٍ مختلفة بلغةٍ سهلةٍ وبسيطة ومن بعد ذلك يستخلص المواعظ مسميًا إياها بالدروس بأسلوب مشوقٍ متفاديًا ضجر القارئ وتملله.

ستكون أول قرآتك  لكتاب (– الإمبراطور الجزائري —) من يومها ستصبح معجب بقلمه، بالرغم من أن عدد صفحات الكتاب ليست بالقليلة إلا أنها تعمل عمل المغناطيس ما إن تُمسك الكتاب ستنهيه وعند أنتهائك منه ستكتشف أنك وضعت خطوطًا كثيرة أسفل إقتباساتٍ حازت على إعجابك ونالت منك.

كما أن هذا الكتاب يبسط بعض الأمور و بعض خفايا البلاد و ما يدور خلف الكواليس فهو يستهدف الشباب و حال الكثير الذي يجهل الكثير و يعرضها بجرأة ووضوح و نقاء، و يمزج أفكار كثيرة ببعضها البعض … و سواء أعجبتك هذه الأفكار أو كرهتها فستجد لها الكثير من التطبيقات في الحياة الواقعية … وهي قواعد تسحر كل قارئ يهتم بإكتساب او فهم  السيادة الوطنية. 

” معظم القواعد التي يعرضها الكتاب هي في صالح البلد الحبيب”

هاته الجملة التي نفتخر و نعتز بها كاجزائري حـــــــــــــر .. ” بلد مليون و نصف مليون شهيد”

”الطريقة التي ستتلقى بها كلمات كتاب — الإمبراطور الجزائري — هي التي تكشف حقيقة موقفك إتجاه وطنك”

إنه كتاب يعلمنا جميعا لحظات من الكشف تبهرك عن ’’ التحليلات السياسية، و الحقائق، وتقديم التحليلات العلمية حول الشؤون الدولية والإقليمية ذات الصلة بالواقع والدولي بصفة عامة والدفاع والأمن القومي المهتمة بالشؤون الدولية، و كله مبني على منهجية علمية وأهميتها في تعزيز الأمن الفكري“ وهو اجتهاد مني أقدمه لك و للأمة عسى أن ينفع الله به و تبين لك سرا جديدا عن الإمبراطور الجزائري.

الهدف النبيل من الكتابة حسب الروائي مهني محمد شرف الدين – كتاب الإمبراطور الجزائري في الواجهة الإعلامية للمشهد الثقافي

حسب الكاتب مهني محمد شرف الدين فان كتابة الرواية أو مفهوم الرواية او مفهوم الرواية هي صناعة ثقافة، فبالنسبة له الروائي أو الكاتب هو الذي يصنع الصحفي و هو الذي يصنع الإقتصادي و السياسي…و أساسيات المجتمع، موضحا بأنه هذا هو مفهوم الأدب في العصور أما في عصر الحداثة أصبح هناك مفهوم أخر للأدب و هو أن الأديب لا يستطيع أن يكون متنفسا عن الواقع، يليه عصر ما بعد الحداثة و هو عصر المادة و المال و غياب المعنى… و مؤكدا بأن مهمة الكاتب تتمحور حول الكتابة عن الأمور التي توشك على الاندثار، ومؤكدا بأن كل الصعوبات التي استطاع تجاوزها كان بفضل الله أولا ثم بفضل والديه،  ورغم أن فرحة الوالد الكريم رحمة الله عليه كانت فريدة من نوعها وجاءت متأخرة إلا أن طعمها كان فريدا من نوعه كما عبر عنها الكاتب مهني محمد شرف الدين.

1– كيف جاءت فكرة كتاب الإمبراطور الجزائري !! كتاب الإمبراطور الجزائري في الواجهة الإعلامية للمشهد الثقافي

– هو حلم كان يراودني منذ كنت صغيرا… فأنجب الحلم فكرة و تمخضت هذه الأخيرة عن فكرة أخرى، كما أنتجت الشجرة ثمرة، أظن أن فكرة الكتابة تراود عتبات اللاشعور منذ سنوات لكنها كانت تحتاج الى الصقل … الأمر بعدها متروك لتجربة التأليف و النشر..

2- هل ترى في عملك الساخر الناقد نشوزا عن تقاليد الكتابة الشبانية ؟ كتاب الإمبراطور الجزائري في الواجهة الإعلامية للمشهد الثقافي

– الخروج عن النص لا يعني دائما الخروج عن الموضوع بل هو تمرد عن المآلوف و محاولة لبعث روح فكرية بأسلوب جديد و التخلص من النمطية المعهودة، فالميراث الفكري قابل للتغير و التجديد و محاولة تأديتك لدور الميت هي عملية استيراد للحياة بشراهة أكبر و تصدير لفكر قديم لا يصلح للمداولة و هذا لا يدل على تملصك و تجردك من الثوابت و القيم بل هي محاولة إصلاحية لمواكبة  العصرنة الفكرية بعيدا عن التقليد بفكر متجدد  ومبادئ ثابتة.

3- ما اللمسة السحرية التي جذبة مهني محمد شرف الدين للكتابة في هذا الرواق ؟ كتاب الإمبراطور الجزائري في الواجهة الإعلامية للمشهد الثقافي

— صنفته ضمن هذا الرواق الفلسفي لأن الإنسان الذي يعي جيدا ما تعنيه الحقيقة المطلقة سينتهج طريقا للسخرية… الحقيقة تكمن في معالي السعادة … ههه سعادة… أنتم تبحثون عن هذه الأخيرة حسنا سأخبركم بالحقيقة المطلقة لكن لا تسخروا بل واصلوا تجارتكم لا وجود لمصطلح السعادة على سطح الكرة الأرضية حسنا أعلم أنكم ستتساءلون عن دليل يثبت هذا الإدعاء الذي لا شك أنكم ستقولون فيما بعد أنه كاذب و أن هذه سفسطة تشاؤمية، أظن أن الفلسفة الكابوسية اختارتني ولم أخترها… نعم أعني بهذا أنني كثير الأسئلة ( الوجود، الخلق، السعادة، الموت، الحياة، الخير، الشر ) كل ما وراء العالم الميتافيزيقي Metaphysics  يعنيني وينجيني، أبحر و أعبر عبر قوارب السؤال الى المعرفة، سؤال يسحرني و جواب يلهمني في البحث عن سؤال آخر… ربما خرجت عن فحو الموضوع أو السؤال أصلا لكن عن نص السؤال أصلا في الفلسفة خاصة لايعني الخروج  عن الموضوع بل هو تمرد عن المألوف، ليس تهورا بل جرأة، في بعث روح فكرية لموضوع قديم بفكر متجدد و قيم و مبادئ ثابتة حسنا لنقل مصطلحا جديدا لمسة عصرية فكرية…

4- ما قراءتكم للمشهد الثقافي حاليا كشباب مبدع ؟ كتاب الإمبراطور الجزائري في الواجهة الإعلامية للمشهد الثقافي

— المشهد الثقافي يعاني من أزمة ركود و جفاف ثقافي حيث يعاني الشباب المبدع التهميش و البيروقراطية و بعض الكتاب الأدباء المحسوبين على وزارة الثقافة ينصبون أنفسهم اله للأدب… للأسف البيئة الثقافية الجزائرية ملوثة بالتفاهة و السفاهة و البلاهة و السذاجة و البلادة… تقدس الأسماء لا الإبداع و السؤال المطروح من يستفيد من بطاقة فنان و لمن توجه دعوات الإحتفالات الثقافية، توجه للفنان يغني الواي واي للأسف أما الكتاب فتوجه لهم دعوة حين يتوجون ويفوزون بجائزة دولية ما … المبدع الجزائري يعاني في صمت، نرجو الإلتفاتة من الوزارة الوصية، الثقافة هي المرآة العاكسة للشعوب و الجزائر تزخر بالمواهب و الطاقات الشبانية التي تعاني في صمت…

5- ما البديل في نظرك…؟ كتاب الإمبراطور الجزائري في الواجهة الإعلامية للمشهد الثقافي

— البديل هو تسليم المشعل للشباب المبدع… و إعادة بعث مشاريع و مسابقات ثقافية جديدة تشجع التجارب الشبانية و ترك الكراسي لوجوه ثقافية جديدة و هم كثيرون للقضاء على المحسوبية و المرور من الثقافة المستهلكة الى الثقافة المنتجة و جعل الثقافة الجزائرية بوابة للاقتصاد أيضا… وهذا مجرد مثال الأفلام السينمائية أو الوثائقية التي تشجع على السياحة.

————

6- هل تعتبر أن نسبة المقروئية في الجزائر في تزايد ؟ و هل يهتم القارئ بمثل التوجه الكتابي الذي تبنيته ؟ كتاب الإمبراطور الجزائري في الواجهة الإعلامية للمشهد الثقافي

نعم نسبة القراء في الجزائر و في العالم العربي تزداد يوما بعد يوم، والحمد الله، نعم القارئ الجزائري يهتم بكل جديد يطرح في الساحة الأدبية التي تعرف ثورة أو لنقل نهضة أدبية كثيرة لطاقات شبابية، لكن تبقى المشكلة الوحيدة في الإشهار و التوزيع الذي يكاد يكون منعدما.-كتاب الإمبراطور الجزائري في الواجهة الإعلامية – للمشهد الثقافي – جريدة الواحات اليومية – مجلة ماذا.

—————

7-كيف اكتشفت موهبتك في الكتابة ؟ كتاب الإمبراطور الجزائري في الواجهة الإعلامية للمشهد الثقافي

لاا أحد يولد كاتبًا، هذه إصابة نكتسبها في مرحلة ما، إكتشفتها حين كانت تلهمني القضية الفلسطينية أيام طفولتي، حيث كتبت لها و في سن مبكرة جدا فهي الملجا و المهرب دون أن اتيه و أصنع عالمي بعيدا عن ضوضاء العالم و قساوة الواقع و أنا أحاول قدر المستطاع توظيف مما تعلمته في تقديم دائما عمل أَدَبِيٍّ رَاقٍ.

————

8- هل وجد مهني محمد شرف الدين صعوبة في بدايته مع  الأسرة و المجتمع ؟ كتاب الإمبراطور الجزائري في الواجهة الإعلامية للمشهد الثقافي

المعروف أن كل بدايات هي صعوبات و طريق محفوفة بالعقابات و قد واجهت جلها في تلقي آراء المحيط الخارجي هناك الكثيرون من عارضوا ذلك بحكمهم ان الكتابة في وقتنا الحالي يرونها من جانبهم الخاص أنها مضيعة للوقت بالمقابل يوجد من تقبل فكرة تجسيد حلمي على أرض الواقع و شجعني بكل حب و اعتزاز و أول دعم مشواري الأدبي هو و الدي الكريم رحمة الله عليه إن شاء الله.-كتاب الإمبراطور الجزائري في الواجهة الإعلامية – للمشهد الثقافي – جريدة الواحات اليومية – مجلة ماذا.

——————–

9- من قدم لك الدعم في بدايتك و كانت له بصمة عليك ؟ كتاب الإمبراطور الجزائري في الواجهة الإعلامية للمشهد الثقافي

لم يدعمني أحد و لم يترك لي أحد بصمته على شخصيتي سوى  و الدي الكريم الذي شجعني بطريقة غير مباشرة رحمة الله عليه إن شاء الله و الدكتور المتألق أخي بن الشيخ عصام حفظه الله الذي دائما ما يقول لي راقبني أخي شرف الدين و إستمع جيدا لإستراتيجيات الكتابة التي أتبعها، و تذكر دائما بأن الفرد لا يصبح كاتبا بمجرد نشر كتاب او كتابة بعض المقالات او بعض المدونات الشخصية، و إنما تتطلب الكتابة الكثير من العمل الشاق … يجب أن تكون لديك قوة الملاحظة و الإنتباه الى التفاصيل المختلفة من حولنا وكتابة الملاحظات الخاصة عن الأمور الغير المألوفة، حيث ستساعدك ملاحظة الأشياء الصغيرة التي يراها الجميع بأنها بدون معنى و لا أساس لها، واقرا الكتب التي تستمتع بها و ادرسها وتأمل في الجمل التي تجدها رائعة وتمعن جيدا في تركيبتها وصياغتها ولماذا اختارها الكاتب، ” (( وبعدها قم بكتابة كتابك و ستجعله أكثر إقناعا وواقيعة  

10- ماذا تعني الكتابة لك ؟كتاب الإمبراطور الجزائري في الواجهة الإعلامية للمشهد الثقافي

ما أجمل أن نترك بصمة في هذه الحياة، فالكتابة هي التملص من روتين الحياة لننطلق الى فضاءات أبهى و أشهى فنرتاح. فنحن اليوم حقا بحاجة إلى ثورة عقول وأخلاق قبل ثورة الميدان، لأنه دائما الشريف ينتصر للشريف … والوضيع للوضيع … والحر ينتصر للحر، و لا خير في أمة تعظم صاحب المال و السلطان و تحتقر أهل العلم و الدين و يحاربون أهل الخير — // مهني محمد شرف الدين // — و لا شيء مستحيل عندما يكون الله بجانبك.كتاب الإمبراطور الجزائري في الواجهة الإعلامية – للمشهد الثقافي – جريدة الواحات اليومية – مجلة ماذا.

11- ماذا أضافته مشاركتك في النشاطات الثقافية لرصيدك الفكري و الشخصي ؟

أضافت لي الكثير و الكثير سأكتفي بقول أنها جعلتني في الطريق الصحيح..

——

12- ما الذي يحتاجه المثقف الجزائري المهمش ليخرج  من قوقعته ؟

يحتاج المثقف الجزائري المهمش الى حراك ثقافي بأعماله و ببذور ثقافته ليفرض نفسه في الساحة الثقافية و يترك بصمة جميلة في الثقافة الجزائرية .

13- هل أنت بصدد كتابة مؤلف جديد ؟ كتاب الإمبراطور الجزائري في الواجهة الإعلامية للمشهد الثقافي

نعم، أكيد فزهرة واحدة لا تكفي، إن شاء الله تكون حديقة من الزهور نجعلها جنة حقيقية قريبا إن شاء الله.

14- كلماتك الأخيرة في ختام حوارنا ؟ كلمة أخيرة نختم بها حوارانا ؟

أشكر جريدتكم — جريدة الواحات اليومية– على هذا الحوار الشيق و دمتم ذخرا و فخرا للمواهب الشابة، ، على هذه الفرصة  وهذه التجربة التي كانت إحدى أمنياتي البسيطة تجربة الحوارات الصحفية والشكر الخاص موصول لكم شخصيا على هذه الإلتفاتة الطيبة، دمتم عكازة تدعم المواهب و تنمي الثقافة الوطنية وفقكم الله و تحياتي الخالصة لكم  و تحياتي لكل الفريق.

قد تكون مهتما أيضا بما يلي: نقاش حول كتاب (الإمبراطور الجزائري) من اذاعة الجزائر ورقلة
قد تكون مهتما أيضا بما يلي: مخاوف من اختراق نظام الجيل الخامس بفضل اعتماد معظم الأجهزة على الويب.
للحصول على مواضيعنا الجديدة ، امتثل لنا على صفحاتنا الاجتماعية: فيسبوك

Mehani Charafo

مؤلف و كاتب المحتوى العربي ومسوق إلكتروني و مطور برمجيات " Software Developer" يقولون بأن الصيدلي يعالج الناس بالدواء اما أنا أود معالجة الناس بالكلمات لا بالعقاقير ليتحول شعاري في الحياة "أنا أكتب إذن أنا موجود"، أحاول إثراء المحتوى العربي مع احتفاظي لبصمتي الشخصية و الخاصة على ما أكتبه. هدفي في التدوين هو دائمًا أن أساعدك عزيزي القارئ على الوصول الى مبتغاك. مهتم جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد والعمل من خلال الإنترنت متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام. أقرأ باستمرار في الكثير و العديد من المجالات، وخصوصاً في مجال الأمن السيبراني. في مجلة ماذا أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع ، وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة الجيدة لك عزيزي القارئ. هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم على النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى
×

 

Hello!

Click one of our contacts below to chat on WhatsApp

× How can I help you?